آخر الاخباررئيسيمحليات

حالة اضطراب طقسي تعيشها سوريا.. إليكم التفاصيل والسبب ؟!

رياح قويّة ضربت مدينة دمشق ومناطق أخرى أمس، في سوريا، ترافقت مع أمطار بين الغزيرة والمتوسطة، كما تسببت بوفاة شاب نتيجة سقوط شجرة عليه بفعل قوتها.

الدكتور في علم المناخ “رياض قره فلاح” تحدث لـ “كيو ستريت”، عن سبب هذه الظاهرة، وعن إمكانية حدوثها مجدداً، قائلاً، أن هذه الرياح هي بسبب حالة عدم الاستقرار الجوي، لتداخل رياح باردة مع رياح حارّة، مبيّناً، أنه بفترة الربيع بعد رياح الخماسين، تتشكل حالة من عدم الاستقرار في الجو.

فلاح أرجع سبب عدم الاستقرار، لبرودة الأجواء، بعد فترة من الحرارة، ما يؤدي لتشكل غيوم كثيفة، نتيجة تباين التبخر من عدّة أماكن، بمعنى أنه بعد الفترة الحارّة تحدث حالة تبخر بمناطق مختلفة من البلاد، مؤكداً أن هذه الحالة ليست منخفض، إنما هي حالة اضطراب جوي.

كما أشار إلى أن اختلاف درجات الحرارة يؤدي لحدوث حالة تكاثف عنيفة في بعض المناطق، ما يؤدي لتشكل هطولات ورياح في بؤر معينة، لا تكون على مسار واسع جداً، مشدداً على أن هذه الأمطار محلية غير موسمية، يصعب التنبؤ بها، ترتبط بالمكان وبدرجة الحرارة، أيّ أن المنطقة الأكثر برودة، تتشكل فيها غيوم شديدة، وبالتالي من المتوقع أن تُحدث صواعق ورعد وبرق.

تابعونا عبر فيسبوك

في السياق، توقعت المديرية العامّة للأرصاد الجوية أن تشهد درجات الحرارة لليوم السبت، انخفاضاً في أغلب المناطق مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 4-6 درجات مئوية.

المتنبئ الجوي محمد حيدر بيّن لـ “كيو ستريت”، أن الحرارة ستكون اليوم أعلى من معدلاتها في المناطق الشرقية والجزيرة، لتسجل ارتفاعاً بنحو 8-10 درجات مئوية، في حين يبقى الجو ربيعيّاً حارّاً نسبيّاً، بين الغائم والغائم جزئياً، مع بقاء الفرصة لهطل زخّات رعدية محلية من المطر، قد تكون غزيرة ومصحوبة بحبات البرد.

وستتجاوز سرعة الرياح 55 كم/سا، تكون بين الخفيفة والمعتدلة، خاصّة على المناطق الوسطى والجنوبية الشرقية، تثير الغبار في المناطق الداخلية.

شاهد أيضاً: عدّة محافظات خفّضت مخصصات المحروقات.. هل دمشق من ضمنها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى