آخر الاخبارسياسة

“بشعار تنظيم متطرف”.. وزير الخارجية التركي يستفز متظاهرين أرمن

انتشر أمس على وسائل الإعلام مقطع مصور لوزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، وهو يشكل بأصابعه شعار “الذئاب الرمادية”، التي تعتبر رمزاً لليمين التركي المتطرف.

المقطع صُور السبت خلال اعتراض مجموعة من المتظاهرين الأرمن على زيارة أوغلو إلى الأوروغواي، لافتتاح سفارة تركيا في العاصمة مونتيفيديو.

وكان المتظاهرون يصرخون “قاتل” باللغة الإسبانية، عندما خرج أوغلو من المبنى، وكان على وشك أن يغادر، بعد ذلك شوهد وهو يبتسم ويقوم بـ “الإيماءة المستفزة” من قلب السيارة.

تابعنا عبر فيسبوك

وعلّق نشطاء على الحادثة، بأن “الوزير التركي أطلق العنان لفضيحة دولية”، باعتبار الإشارة ترمز إلى مجموعة متطرفة محظورة في عدة دول أوروبية، لقيامها بشنَ هجمات على جاليات أرمنية هناك.

وكان التنظيم المعروف بمسمى “غراي وولفز” بالإنجليزية، قد ظهر في الستينيات، وأضحى اعتباراً من 2016 واحداً من الداعمين الرئيسيين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويُعرف التنظيم باستهدافه الأرمن والأكراد والمتشددين اليساريين والمدافعين عن حقوق الإنسان، ويُتهم بالوقوف خلف العديد من الهجمات، أشهرها حين أطلق أحد أعضائه الرصاص في 1981 على البابا يوحنا بولس الثاني في ساحة القديس بطرس.

وتأتي الحادثة بالتزامن مع إحياء الأرمن ذكرى المـ.جازر الجماعية التي ارتكبها الأتراك بحقهم عام 1915، فيما يُعرف بـ “المـ.حرقة الأرمنية”، وذلك في يوم 24 نيسان

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تؤكد عدم إمكانية إطلاق مصطلح “الإبـ.ادة الجماعية” على تلك الأحداث، بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين.

وفي الفترة الأخيرة، أقدمت كل من تركيا وأرمينيا على خطوات لتطبيع العلاقات بينهما، في سبيل إنهاء قطيعة بين البلدين مستمرة منذ عام 1993.

شاهد أيضاً: وزير الطاقة اللبناني يتعرض للضرب في بيروت

زر الذهاب إلى الأعلى