آخر الاخباررأس مالرئيسي

وسط غليان شعبي.. الحكومة المصرية تبدأ تطبيق زيادة سعر الخبز المدعوم

بدأ اليوم السبت، تطبيق قرار زيادة سعر رغيف الخبز المدعم على بطاقة التموين في مصر بسعر 20 قرشاً بدلاً من 5 قروش حيث سيحصل المواطن على حصته اليومية في منظومة الخبز بواقع 5 أرغفة مقابل جنيه واحد فيما ستتحمل الدولة 6 جنيهات.

وكان علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد أكد أن سعر الـ5 أرغفة بـ1 جنيه وهذه التكلفة تعني أنه “ببلاش”، علماً بأن سعر التكلفة الأساسية لهذا العدد حسب قوله 6 جنيهات، لافتًا إلى أن بعض المواطنين يقومون باستخدامه في الأعلاف.

وأضاف وزير التموين، أن المخابز تعمل بكافة طاقتها وتقوم باستلام الدقيق بنفس الحصة يومياً، لافتاً إلى أن هذه الزيادة محسوبة من قبل الحاسب الآلي وبالتالي يتم تحويل الأموال الخاصة بالمخابز يوميًا بالزيادة.

كما أصدر الوزير التوجيه الوزاري رقم 18 لسنة 2024، بشأن منظومة الخـبز المدعم، والتي سيتم العمل بها اليوم السبت 1 حزيران 2024.

وأكد التوجيه في مادته الأولى استمرار تقديم رغيف الخبز البلدي المدعم بذات الحصص المقررة 5 أرغفة للفرد المدرج تموينيا، وبذات الأوزان المقررة 90 جرام للرغيف وبذات المواصفات المقررة، وتعديل سعر رغيف الخبز البلدي المدعم المنتج بالمخابز البلدية على النحو التالي:

تابعونا عبر فيسبوك

20 قرشاً للرغيف زنة 90 جرام وبالمواصفات المقررة بالتوجيه الوزاري رقم 36 لسنة 2020 للخـبز ماو – ملدن – مجر.
30 جنيها سعر بيع عبوة 10 كيلو جرام من دقيق المستودعات المقررة للفرد المدرج تموينيا شهرياً.

وأوضحت المادة الثانية أنه النسبة للمخابز البلدية للقطاعي العام والخاص تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بتسوية تكلفة انتاج الخـبز مع المخابز البلدية وفقا لأسعار بيع الخبز الجديدة للمواطنين.

وذكر التوجيه الوزاري سداد الهيئة لفروق تكلفة تصنيع الخبـز للمخابز المستحقة لذلك للخبز ماو طري- ملدن لسدادها لصاحب المخبز على حسابة المفتوح بإحد البنوك عن مبيعات كل رغيف النظام.

ويأتي ارتفاع سعر الخبـز في مصر من 5 قروش إلى 20 قرشاً دفعة واحدة، بعدما كان ثابتاً ولو نظرياً منذ ثلاثة عقود، فيما تتفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد مع توقع تصاعد معدلات التضخم مجدداً، ما انعكس غضباً بين المواطنين، حيث فجّر قرار زيادة سعر الخبز موجة انتقادات شعبية واسعة.

شاهد أيضأً: كيف أطاح “البصل” بحكومات في الهند؟

زر الذهاب إلى الأعلى