آخر الاخباررئيسيمحليات

الغش يطال البوظة.. المالية تفرض ضريبة على “الكاكاو”

بيّن رئيس الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات بدمشق “بسام قلعجي”، أن الجمعية بدأت بدراسة جديدة للأسعار، بعد أن ارتفع سعر “الكاكاو”، منوّهاً بأن المالية تضيف على صاحب المعمل أو المحل قيمة مضافة لاستخدامه “الكاكاو”.

وأشار في تصريح لـ “كيو بزنس”، إلى أن العديد من الحرفيين تخلوا تماماً عن “الكاكاو” في صناعة الحلويات والبوظة، لأن قيمة الضريبة المضافة على استخدامه بلغت 6%، وهذا ما يزيد الأعباء على الحرفي والمستهلك.

من جانبه أكد أحد أصحاب معامل الحلويات والبوظة أن موظف المالية يبتز الحرفي عندما يلاحظ وجود كيلو “كاكاو”، مضيفاً: “غالبية الموظفين لا يغادرون المعمل إلا وجيوبهم ممتلئة”.

وبالحديث عن سعر البوظة، لفت القلعجي إلى أن سعر طابة البوظة يتراوح بين 3000-7000 ليرة بحسب حجم الطابة، مشدداً على أن تتم مراقبة أصحاب المحلات لتلاعبهم بغرام الطابة.

تابعونا عبر فيسبوك

أمّا سعر كيلو البوظة العربية يتوقف على أسعار المواد الداخلة فيها من فستق حلبي وسحلب وحليب، وقد يصل سعر الكيلو منها إلى 100 أو أكثر بحسب جودة المادة.

وبالنسبة للحلويات، قال رئيس جمعية البوظة والحلويات، إن سعر كيلو الحلو العربي المشكل “الدبق” يتراوح بين 500-550 ألف ليرة، بينما سعر كيلو الحلو “فستق حلبي فقط” بلغ 700 ألف ليرة، وسعر كيلو الحلو “كاجو” بين 200-250 ألف، وسعر كيلو الحلو الشعبي بين 100-125 ألف، وسعر كيلو “برازق-غريبة-معمول بعجوة” تم تحديده بـ 60 ألف ليرة.

كما نوّه بأن موضوع الربط الإلكتروني كبد الحرفيين خسائر كبيرة، لأن صاحب المعمل أو المحل يدفع مبالغ كبيرة، دون تقديم أية تفسيرات.

شاهد أيضاً: نتائج عكسية.. منصة تمويل المستوردات “كارثية” على الاقتصاد !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى