آخر الاخباررئيسيمحليات

بعدما وصلت إلى 6 مليون.. هل يجوز استبدال أضحية الغنم بنوع آخر أرخص ؟!

الحوالات الخارجية سترفع الإقبال على شراء الأضاحي

بات عيد الأضحى المبارك على الأبواب، ومن كان يأمل العام الماضي، بتوزيع أضحية تبددت آماله بعدما ارتفع سعرها بنسبة 80% مقارنةً بـ2023، حيث يبدأ سعر الخاروف وزن 55 كيلو بـ6 مليون ليرة، ما دفع للتفكير بحلول بديلة لمن يرغب بالتضحية لكنه لا يستطيع مادياً، من خلال السؤال “هل يجوز شرعاً استبدال أضحية الغنم بنوع آخر من اللحوم أرخص ثمناً؟”.

عضو الفريق الديني الشبابي بوزارة الأوقاف الشيخ يوسف الصحن أكد لـ”كيو بزنس”، أنه شرعاً لا يمكن التضحية بالدجاج أو العجل أو أيّ نوع آخر من اللحوم، حصراً يجب أن تكون الأضحية من الغنم في عيد الأضحى.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع الصحن: “حتى توزيع المال لا يحل محل الأضحية، رغم أنه قد يكون أنفع للفقير، لذلك لا يوجد بديل حقيقي لأضحية الغنم”.

وعند سؤاله ماذا يمكن أن يفعل من لديه رغبة بالتضحية لأخذ أجر وثواب لكنه ليس قادراً مادياً؟، أجاب: “من ليس لديه استطاعة لشراء أضحية من الغنم بـ6 مليون ليرة، يمكن أن يخرج مال أو أيّ شيء آخر، كصدقة”.

وذكر الشيخ أنه “وفق الشرع يجب أن يكون وزن الأضحية فوق الـ50 كيلو، وعمرها لا يقل عن 6 أشهر”.

من جهته، رئيس المكتب القانوني في اتحاد الحرفيين بدمشق أدمون قطيش لـ”كيو بزنس”، بيّن أن سعر أضحية الغنم ارتفع نحو 4 أضعاف، مقارنةً مع عام 2011.

ورغم ما سبق، توقع قطيش أن يكون الإقبال على شراء الأضاحي في عيد الأضحى أفضل من العام الماضي، مرجعاً السبب إلى الحوالات الخارجية، حيث يكلف المغتربين معارفهم أو أقاربهم للتضحية في سوريا من خلال تحويل مبالغ مالية بقيمتها، مؤكداً أن “أغلب الأضاحي هي من الحوالات الخارجية”.

وأضاف: “من المتوقع أن يكون عدد الأضاحي لهذا العام في العاصمة دمشق، أكثر من 120 ألف أضحية”.

وأشار قطيش إلى أن نسبة الإقبال العام الماضي، تجاوزت 80%، وهي أفضل من الأعوام الماضية وصولاً إلى عام 2011.

وفي تصريح سابق لـ”كيو بزنس”، أكد رئيس جمعية اللحامين محمد الخن، أن سعر الخاروف وزن 55 كيلو، نحو 6 مليون ليرة، وذلك دون احتساب التكاليف الإضافية المتمثلة بـ(رسم وثيقة الذبح، أجرة اليد العاملة، المنظفات، الأكياس).

كما بيّن الخن أن أسعار الغنم ارتفعت بنسبة 80% مقارنةً مع العام الماضي، حيث كان سعر كيلو الحي 35-40 ألف، بينما ارتفع حالياً إلى حدود 85-87 ألف ليرة، مشيراً إلى أن سعر الخاروف 55 كيلو كان بحدود 3 مليون ليرة في 2023، مرجعاً ارتفاع الأسعار بشكل رئيسي إلى فتح باب تصدير الأغنام العواس مع بداية شهر نيسان الماضي.

شاهد أيضاً: بأكثر من 500 مليار.. برلماني أسترالي يستثمر في طرطوس

زر الذهاب إلى الأعلى