آخر الاخبارسياسة

“حبر على ورق”.. النواب الأمريكي يتخذ قراراً لصالح “إسرائيل” ؟!

أيّد أعضاء مجلس النواب الأمريكي قراراً يعاقب المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية ملاحقتها لمسؤولين “إسرائيليين”، لكن من المرجح أن يبقى القرار “حبراً على ورق” لا أكثر”.

وجاء التصويت في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون بأغلبية 247 صوتاً مقابل 155، وانضم 42 ديمقراطياً إلى الجمهوريين في دعم التشريع. ولم يكن هناك تصويت بالرفض من الجمهوريين، على الرغم من أن اثنين صوتاً بالحضور.

ومن غير المتوقع أن يصبح هذا الإجراء قانوناً، لكنه يعكس الدعم المستمر لـ”إسرائيل” في الكونغرس وسط انتقادات دولية لحملتها في قطاع غزة.

وانتقد البيت الأبيض الشهر الماضي قرار المحكمة الجنائية الدولية بطلب إصدار أوامر الاعتقال بحق مسؤولين “إسرائيليين”.

تابعونا عبر فيسبوك

ومن المستبعد طرح مشروع القانون للتصويت في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه رفاق بايدن الديمقراطيون بفارق ضئيل.

ومن شأن التشريع أن يفرض عقوبات على المشاركين في محاكمات الجنائية الدولية للأمريكيين أو مواطني حلفاء الولايات المتحدة، الذين ليسوا أعضاء في المحكمة، بما في ذلك “إسرائيل”.

كما أنه سيمنع دخول مسؤولي المحكمة إلى الولايات المتحدة، ويلغي أي تأشيرات دخول لهم.

وبعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب في غزة، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان خلال الشهر الماضي، إن لديه أسباباً منطقية للاعتقاد أن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت وثلاثة من قادة فصائل القطاع، “يتحملون المسؤولية الجنائية” عن جرائم وجرائم حرب ضد الإنسانية.

وقال نتنياهو، إن قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “عبثي”، وإن هذه الخطوة “ترمي إلى استهداف إسرائيل بأكملها”.

وأدت الحملة العسكرية “الإسرائيلية” المستمرة منذ 8 أشهر، إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص في قطاع غزة المكتظ بالسكان، وفقاً للسلطات الصحية في القطاع، التي تقول إن آلاف الجثث الأخرى مدفونة تحت الأنقاض.

شاهد أيضاً : “مجرم مدان” بايدن يقول أن ترامب يشكل تهديداً لأمريكا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى