آخر الاخبارسياسة

مسؤول تركي يحذّر من تصعيد محتمل في سوريا

حذر وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، من تصاعد التوترات في سوريا، موضحاً أنها منطقة أخرى محفوفة بالمخاطر تظهر ميلاً للتصعيد.

جاء ذلك خلال افتتاح الاجتماع السادس لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والحوار الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي انعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن فيدان قوله: “التطورات في البحر الأحمر للأسف تثبت تحذيراتنا من أن الصراعات قد تنتشر إذا لم يتم وقف المجازر في غزة”، مؤكداً على أن سوريا هي منطقة أخرى محفوفة بالمخاطر تظهر ميلاً للتصعيد.

ودعا فيدان إلى اعتماد نهج شامل للوصول إلى حلول مستدامة، وعلى المجتمع الدولي أن “يكون حذراً بشكل خاص من الجهود التي تهدف إلى دفع الأجندات الإرهابية والانفصالية في سوريا تحت غطاء مكافحة داعش أو تنظيم انتخابات زائفة”.

وشدد فيدان على ضرورة توحيد مواقف جميع الأطراف المعنية بسوريا والعمل ضمن تنسيق أوسع، مشيراً إلى أن العراق يعتبر مثالاً جيداً على كيفية أن التعاون الإقليمي يمكن أن يؤدي إلى نتائج هائلة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف: “العراق، جارتنا المشتركة والتي تعتبر بوابة تركيا إلى منطقة الخليج، يتجاوز ببطء المشكلات التي تسببت بها الصراعات وعدم الاستقرار الطويل الأمد. العراق هو مثال جيد على كيفية أن التعاون الإقليمي يمكن أن يؤدي إلى نتائج هائلة”.

جاءت هذه التصريحات بعدما أعلن فيه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عن بدء وساطة بين سوريا وتركيا، مستغلاً علاقاته الوثيقة مع الطرفين.

وأكد وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، خلال مؤتمر صحفي مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، أن سوريا تسعى لإقامة علاقات طبيعية مع دول الجوار، على أساس انسحاب القوات غير الشرعية.

بينما لم ترد أي تصريحات رسمية من الجانبين السوري والتركي بشأن الانخراط في جهود الوساطة العراقية، ذكرت وسائل إعلام عراقية أن بغداد ستستضيف اجتماعاً يضم مسؤولين من سوريا وتركيا لبحث أسس الحوار.

شاهد أيضاً: للمرة الثامنة.. وزير خارجية أمريكا يزور الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى