آخر الاخباررئيسيمحليات

كليات الحسكة لا تزال مغلقة.. الطلاب يخشون نقلها إلى دير الزور

مع استمرار إغلاق الكليات الجامعية التابعة لفرع جامعة الفرات في محافظة الحسكة وإيقاف العملية التعليمية فيها، يتنامى لدى الطلاب مخاوف من نقلها إلى الجامعة الأم في محافظة دير الزور في ظل الظروف المعيشة الصعبة للطلاب وذويهم .

المصير المعلق للطلبة في الكليات الجامعية ما يزال مجهولاً، بعد توقف التدريس فيها منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، إثر الأوضاع الأمنية التي شهدتها مدينة الحسكة، نتيجة هروب عناصر من تنظيم داعش الإرهابي من سجن الصناعة المتاخم للكليات، وقيام الاحتلال الأمريكي أثناء ملاحقة العناصر بتدمير أجزاء كبيرة من مباني ومخابر كليات الهندسة المدنية والاقتصاد والمعهد التقاني إضافة إلى منع مليشيا قسد الطلاب من دخول كلية الزراعة في حي الكلاسة .

تابعونا عبر فيسبوك

الطالبة الجامعية ربى رسول دعت وزارة التعليم العالي وجامعة الفرات لعدم نقل الكليات إلى محافظة دير الزور، لعدم قدرة الكثير من الأهالي على إرسال أبنائهم خارج المحافظة، نتيجة الظروف المعيشية الصعبة وعدم القدرة على تكبد مصاريف السفر والمعيشة والسكن مؤكدة إنه في حال اتخاذ قرار كهذا فإن الكثير من الطلاب سيضطرون إلى ترك الجامعة .

أما الطالب الجامعي طلال معو فأشار إلى أنه اضطر للدراسة في الكليات الجامعية المتوفرة في محافظة الحسكة على الرغم من أن معدله في الشهادة الثانوية كان يخوله للدراسة في كليات علمية أفضل خارج المحافظة إلا أن الوضع المعيشي له ولأسرته منعه من المغادرة داعيا جميع الجهات ذات الشأن للنظر بعين العطف إلى واقع الطلاب وعدم التسرع في نقل الكليات إلى دير الزور والبحث عن حلول مؤقتة ريثما يتم إيجاد مقرات بديلة عن الكليات المدمرة .

وكان محافظ الحسكة غسان حليم خليل قد عقد اجتماعا في مبنى المحافظة خلال الأسبوع الماضي بهدف البحث عن حلول لمشكلة إيقاف العملية التعليمية في كليات جامعة الفرات بالحسكة ضم مدير فرع الجامعة وعمداء الكليات ومديري المعاهد التقنية وأمين شعبة التعليم العالي .

وخلال الاجتماع أكد محافظ الحسكة بأن هناك طروحات حول بعض المدارس التي يمكن أن تكون حلاً بديلاً ولكنها لن تعوض عن الكلية ومع ذلك ستتم دراسة  هذا الحل و في حال كان هناك تعهد من قبل مليشيا قسد بإعادة الكليات بعد فترة قصيرة لا تتجاوز أسبوعين أو ثلاثة كحد أقصى فسيتم إعادة إجراء  العملية الامتحانية .

محافظ الحسكة أشار إلى أنه في حال لم يتم استعادة الكليات، فسيتم نقل طلاب كليتي الاقتصاد والهندسة المدنية إلى محافظة دير الزور وطلاب جامعة قرطبة إلى محافظة حلب .

المصدر: مراسلنا في الحسكة

شاهد أيضاً: الحسكة عطشى مجدداً.. فهل يتكرر سيناريو العام الماضي؟

زر الذهاب إلى الأعلى