آخر الاخباررئيسيسياسة

“جعجع” يهدد الأمم المتحدة في لبنان بسبب السوريين.. ما القصة ؟!

وجه رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تهديداً مباشراً إلى مكاتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، بأنه سيقوم بالتوجه إلى القضاء في حال لم تتعاون هذه المكاتب مع السلطات فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين.

وقال جعجع في بيان، إنه سلم، بوصفه رئيس “أكبر كتلة برلمانية في لبنان”، المنسقة الأممية الخاصة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، مذكرة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأضاف جعجع، أن ما يزيد من تفاقم أزمة اللاجئين هي “طريقة تعاطي المكتب الإقليمي للمفوضية مع هذا الملف، بما في ذلك العمل على دمج السوريين في المجتمع اللبناني بدلاً من العمل الجدي لتوطينهم في بلد ثالث، أو إعادتهم إلى سوريا”.

واتهم جعجع، المفوضية الأممية بـ”التعدي على السيادة اللبنانية وتخطي صلاحيتها، عبر إعطاء السوريين بطاقة لاجئ، وإفادة إقامة في لبنان”.

تابعونا عبر فيسبوك

وطالب رئيس حزب “القوات اللبنانية”، الأمم المتحدة بتوجيه مكتب المفوضية في لبنان “للتوقف فوراً عن القيام بهذه الممارسات، وتسليم السلطات كل المعلومات والبيانات”.

من جانبه شدد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين قبل أيام، على ضرورة تهيئة البيئة المناسبة لعودة النازحين واللاجئين السوريين إلى بلادهم، أو ترحيلهم إلى دولة ثالثة، ضمن “توزيع الأعباء بشكل عادل على الدول”، مشيراً إلى أن بلاده هي “الأكثر معاناةً” إذا أخذ في الاعتبار عدد النازحين نسبة إلى عدد السكان.

وأوضح شرف الدين أن الحرب على غزة استحوذت على الاهتمام العالمي خلال الفترة الماضية، ولكن عادت قضية النازحين السوريين إلى الواجهة مرة أخرى خلال الأيام الماضية، مشيراً إلى أن هناك وعداً من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بتشكيل لجنة وزارية في أول اجتماع لمجلس وزراء بشأن أزمة اللاجئين.

وأشار الوزير اللبناني إلى ضرورة التنسيق مع الجانب السوري في العديد من الملفات مثل أزمة النازحين وضبط المعابر البرية والسجناء وملفات المياه والكهرباء ومعاملات الترانزيت للنقل البري وغيرها، علاوة على أن هناك ضرورة ملحة لتشكيل وفد وزاري لمناقشة هذه الملفات.

كما اعتبر أن العائق الأساسي أمام عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، هو الحصار المفروض على سوريا، مطالباً برفع الحصار، وإدراج هذا الطلب في أي لقاء يتم إجراؤه مع الوزراء العرب أو الأوروبيين أو الأمريكيين ومع الجهات الأممية والمنظمات الدولية.

وذكر أنه يجري الآن تنظيم وجود السوريين في لبنان لأصحاب المهن والحرف والتنسيق للعودة الطوعية لآخرين، خاصة أن 90% من النازحين يعيشون ظروفاً معيشية صعبة.

شاهد أيضاً : روسيا تكشف آخر تفاصيل العمليات في البادية السورية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى