آخر الاخباررئيسيمحليات

هل سوريا في دائرة الخطر الزلزالي.. ؟!

نفى الرئيس السابق لقسم علم الزلازل في جامعة دمشق البروفيسور نضال جوني وقوع أيّ زلزال مدمر أو كبير في سوريا لا حالياً ولا على المدى البعيد، رداً على توقع الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس حدوث زلزال مدمر في 16 /17 من حزيران الحالي.

“جوني” طمأن في حديثه لـ”كيو ستريت” المتخوفين من وقوع زلزال مؤكداً عدم وجود أيّ مؤشر على ذلك.

وأضاف إن “فرضية اصطفاف الكواكب ودورها في حدوث زلازل في القشرة الأرضية والتي يرتكز عليها الباحث الهولندي ينقصها الكثير من الدلائل”.

وأوضح أنه “من الناحية العلمية ومن الناحية الجيولوجية، يمكن القول إن المنطقة وبعد زلزال 6 شباط كان هناك فترة حرجة استمرت لمدة أكثر من عام وما زالت لكن بشكل أقل من هزات متلاحقة ارتدادية لم تتجاوز الـ6 درجات على مقياس ريختر في منظومة شرق الأناضول، و5 درجات في كافة الصدوع المحرضة في منطقتنا”.

وأردف أن “المنطقة من الناحية التيكتونية تذهب إلى الاستقرار ضمن نشاط أقل من 5 درجات وقد تتجاوز هذا المستوى في مناطق القوس الهليني أو منظومة فالق شمال الأناضول”.

وختم حديثه بالقول إن “الخلاصة من كل ذلك نستطيع أن نقول أن توقع زلزال لـ16 / 17 من حزيران لن يكون لأنه لا يوجد أيّ مؤشرات على ذلك لن يكون هناك زلزال مدمر أو كبير”.

تابعنا عبر فيسبوك 

يذكر أن مدير عام المركز الوطني للزلازل رائد أحمد تحدث سابقاً عن إمكانية حدوث زلزال في سوريا خلال الأيام القادمة بعد انتشار تنبؤات للعالم الهولندي فرانك هوغربيتس، يتوقع فيها حدوث زلزال كبير في سوريا ولبنان وتركيا.

وقال أحمد في تصريحات لجريدة “كيو ستريت”: “حالياً على المدى القريب في الأيام المنظورة لا يوجد مثل هذا النشاط المتوقع” مشيراً في ذات الوقت إلى أن الصفيحة التركية والعربية تعتبر منطقة نشطة زلزالياً بالأساس منذ زلزال 6 شباط.

وأشار أحمد إلى عوامل مرتبطة بالزلازل متعلقة بالطاقة والحركة وهي عوامل مرصودة من المركز الوطني، وفق ما قال.

وتوقع الخبير حدوث زلزال على المدى المتوسط بقوة بين 6 و6 درجات ونصف في تركيا، لكن حالياً المؤشرات لا تنبئ ولا تشير إلى إمكانية حدوث زلزال على المدى القريب، بحسب تصريحاته.

وانتقد أحمد المعطيات التي يربطها العالم الهولندي بحدوث الزلازل، معتبراً أنها “غير قابلة للتحقيق وغير مرتبطة بحدوث الزلازل” في إشارة إلى حركة الكواكب وعوامل الطقس.

وأوضح أن هناك عوامل أساسية بحدوث الزلازل مرتبطة بتراكم الطاقة والحركة على الفوالق النشطة وعلى حدود الصفائح، مؤكداً على وجود “أسباب مباشرة بحدوث الزلازل” بعيدة كلياً عن الفلك وتموضع الكواكب.

وسجلت محطات الرصد في المركز الوطني للزلازل في سوريا 4 هزات ليوم الأحد 16 حزيران ولغاية الساعة 8 صباح اليوم، بحسب ما أعلن عنه المركز عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

وحدد المركز أماكن وقوع الهزات بالتحديد شمال شرق اللاذقية بحوالي 40 كم الساعة 8:52 صباح أمس بقدر1.7 ريختر، وهزتين في لواء اسكندرون الساعة 12:12 و 16:59 أمس بقدر 2 ريختر، وهزة 19 كم جنوب غرب مدينة اكساداغ وتبعد ٤٩ كم عن ملاطيا في تركيا الساعة 20.24 مساء امس بقدر 4.2 ريختر.

شاهد أيضأً: بعد تحذيرات فرانك.. تسجيل هزّات خفيفة في سوريّا وتركيا

زر الذهاب إلى الأعلى