آخر الاخباررأس مال

هجمات البحر الأحمر ترفع أسعار التأمين على السفن التجارية !

يكثف اليمنيون هجماتهم بالصواريخ والطائرات بدون طيار، مستهدفين السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر، وممر باب المندب الحيوي، وخليج عدن، حتى إنهم هددوا بتوسيع نطاق سيطرتهم إلى البحر الأبيض المتوسط، إذّ غرق ناقلة البضائع السائبة Tutor مؤخراً بواسطة قارب انتحاري بدون طيار يمثل تصعيداً كبيراً، وقد أدت الاضطرابات المستمرة إلى ارتفاع تكاليف الشحن بالحاويات، إلى جانب عودة تكاليف التأمين إلى الارتفاع.

وتحدثت بلومبرغ مع شخصين مطلعين على سوق التأمين البحري، وقالوا إن “سعر تغطية سفينة تجارية للعبور قفز من 0.3% إلى 0.4% من القيمة الإجمالية للسفينة إلى 0.6%. بمعنى آخر، يجب على السفينة التي تبلغ قيمتها 50 مليون دولار أن تدفع ما يزيد عن 300 ألف دولار تأمينًا للشراع الواحد”.

وقالت بلومبرغ: “إن المعدل أقل بقليل من الذروة التي تم الوصول إليها في وقت سابق من هذا العام عندما تصاعدت الهجمات”. ولكن إذا استمرت هجمات الحوثيين خلال الصيف، فمن المرجح أن يرتفع المعدل أكثر.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان غرق سفينة نقل البضائع السائبة هذا الأسبوع بواسطة قارب بدون طيار بمثابة مفاجأة حقيقية لمجتمع الشحن وصناعة السلع الأساسية حيث فشلت عملية الرئيس بايدن “Prosperity Guardian” في مواجهة هجمات اليمنيين التي لا نهاية لها على السفن التجارية في ممر الشحن الحيوي.

وكانت هذه أيضاً المرة الأولى التي يتم فيها إغراق سفينة بواسطة قارب بدون طيار في هذه الحملة التي استمرت عدة أشهر من قبل اليمنيين.

وقال ديرك سيبلز، أحد كبار المحللين في شركة ريسك إنتليجنس، عن هجوم القارب بدون طيار ، نقلته بلومبرغ: “إنه مؤشر آخر على أن الحوثيين يكثفون هجماتهم على تلك السفن التي تم تحذيرها من المرور عبر البحر الأحمر”.

وبالنظر إلى أن اليمنيين يستهدفون بشكل رئيسي السفن المرتبطة بالغرب، فإن تكاليف التأمين لم ترتفع جميعها.

وقالت بلومبرغ إن السفن الصينية تواصل الحصول على تخفيضات كبيرة.

وبالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التأمين، فإن تحويل مسار السفن من البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح يتسبب في ارتفاع تكاليف الشحن بالحاويات بشكل كبير.

وحذر صموئيل كراني إيفانز، زميل مشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI)، وهو مركز أبحاث مقره لندن، من أن قوارب الطائرات بدون طيار “قد يكون من الصعب اعتراضها”.

شاهد أيضاً: انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة

زر الذهاب إلى الأعلى