آخر الاخباررئيسيمحليات

موجات الحرّ تؤثر على الدواجن.. كم بلغت الأسعار ؟!

أكد عضو لجنة مربي الدواجن مازن مارديني لـ”كيو بزنس”، أن موجات الحر أثرت على الإنتاج، وأدت إلى نفوق الطيور، خصوصاً أن الحرارة كانت فوق المعدل الطبيعي بنحو 8 درجات.

وأضاف أن الحر أصاب جميع قطاعات الدواجن سواء الأميات أو البياض أو الفروج بمشاكل صحية، إذ خفض إنتاج البيض، رغم الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل المربين.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن أن نسبة النفوق كانت متفاوتة حسب احتياطات المربي والمنطقة، فعلى سبيل المثال كانت نسبة الوفيات في إحدى المنشآت 500 وأخرى 2000 طير.

وحول الإقبال على الفروج في فترة عيد الأضحى، ذكر المربي أن أغلب الإنتاج يتم تحويله نحو الساحل، كونها فترة سياحة واصطياف، وفي المقابل انخفض الطلب بالمدن، مؤكداً أن نسبة الإقبال لم تتأثر سلباً أو إيجاباً مقارنةً بالعيد الماضي.

أمّا عن الأسعار، تراوح سعر كيلو الفروج من أرض المدجنة ما بين 35-37 ألف، وصندوق البيض 550-565 ألف، أيّ الكرتونة بنحو 45-46 ألف ليرة، بحسب ما ذكره مارديني.

وأكد أن الإقبال على شراء البيض لم يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، ووصفه بأنه جيد، قائلاً: “تناول بيضة سعرها 1000-1200 ليرة أفضل من تناول كيس شيبس بـ 7000، قيمته الغذائية معدومة على العكس من البيض”.

كما تحدث المربي عن تكاليف التربية، مشيراً إلى أن تكلفة تربية الفرخة 100 ألف، أيّ تربية 10 آلاف طير تصل إلى مليار ليرة.

ووصل سعر كيلو الفروج في الأسواق إلى 43 ألف، والشرحات 80-90 ألف، والكستا والدبوس 65 ألف، أما كرتونة البيض 55-60 ألف، أي البيضة بنحو 2000 ليرة.

شاهد أيضاً: الشوكولا بـ600 ألف.. وأهم زبائنها المؤسسات الحكومية !

زر الذهاب إلى الأعلى