آخر الاخباررئيسيسياسة

عناصر “قسد” تنتشر بكثافة في شوارع الحسكة.. ما السبب ؟!

بعد مرور 4 أيام على تعميم حددت بموجبه الفئات العمرية بين مواليد 1998 وحتى الـ30 من حزيران من عام 2006 كمطلوبين لـ”خدمة واجب الدفاع الذاتي”، عاودت “قسد” حملة “التجنيد الإجباري” في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وأفادت مصادر محلية في الحسكة أن دوريات “الشرطة العسكرية” التابعة لـ”قسد” انتشرت منذ صباح أمس الأربعاء، على جميع الطرقات خصوصاً الطريق الواصل بين عامودا والقامشلي والقحطانية والجوادية وحتى المالكية.

ونشرت “الشرطة العسكرية” نحو 10 حواجز على الطريق الواصل بين الحسكة وريفها الشرقي والشمالي.

وقالت المصادر إن السيارات اصطفت في “طوابير طويلة” عند كل حاجز في ظل درجات الحرارة المرتفعة، بانتظار انتهاء الدوريات العسكرية من التفتيش بحثًاً عن المطلوبين لـ”واجب الدفاع الذاتي”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت المصادر، أن “التفتيش عادة يشمل البطاقات الشخصية للركاب قبل انطلاق الحافلة من الكراج، إذ يمنح السائق ورقة موقّعة من أجل تسهيل المرور على الحواجز وعدم تفقد هويات الركاب بشكل متكرر، لكن بسبب الحملة القائمة فإن جميع الحواجز تتجاهل هذه الورقة”.

وضمن مدينة القامشلي وبقية قرى وبلدات الحسكة، عادة ما يضطر الشباب للتخفي في أثناء الذهاب إلى العمل أو التزام المنزل إلى حين انتهاء حملات التجنيد.

وكانت “الإدارة الذاتية” وهي المظلة السياسية لـ”قسد”، ألغت في 8 من أيار الماضي، حملات سوق المكلفين لـ”واجب الدفاع الذاتي”، في مناطق انتشارها شمال شرقي سوريا، ودعت المطلوبين للالتحاق طوعاً.

وقالت “الإدارة الذاتية” حينها، إن “القرار جاء استجابة لمطالبات الأهالي، على أن يتقدم المكلفون لمراكز الدفاع الذاتي طوعاً، أما الوافدون المقيمون في شمال شرقي سوريا لأقل من 3 سنوات”.

سبق وأن أقرّت “الإدارة” تعديلات على قانون “الدفاع الذاتي” في مناطق انتشارها، فيما يتعلق بتأجيل الخدمة للأطباء والعاملين في الأرياف، إلى جانب تعديلات أخرى متعلقة بالغرامات.

وقالت في شباط الماضي، إن “التعديلات حددت الغرامات على فقدان دفتر الخدمة العسكرية، وحددت عمراً للسماح بالتأجيل الدراسي لكل مرحلة تعليمية على حدة، إذ يمكن لطالب الماجستير تأجيل الخدمة حتى يبلغ 32 سنة من العمر، ولا يحق له التأجيل بعد هذا السن، حتى ولو لم ينهِ دراسته”.

وأضيفت مادة جديدة إلى القانون نصت على أن “الأطباء والصيادلة المتخرجين والملتزمين بخدمة الريف، تؤجل خدمتهم العسكرية لسنة كاملة على أن لا يتجاوز عمر المتقدم 30 عاماً، ويحق له التأجيل لسنتين فقط”.

شاهد أيضاً : معبر “أبو الزندين” إلى الحياة مجدداً في ريف حلب.. ما هي أهم الأهداف ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى