آخر الاخباررئيسيمحليات

أسعار اللحوم الحمراء تنخفض.. تسّعيرة جديدة تُطبخ على النّار ؟!

كشف رئيس الجمعية الحرفية للحّامين في دمشق “محمد يحيى الخن” في حديث لـ “كيو بزنس”، عن انخفاض طفيف بسعر الخروف الحي، والذي أرجع السبب لقلّة الطلب على المادّة.

الخن بيّن أنّ اللحّام في هذه الفترة يستفيد من المبيعات، أمّا خلال الفترات السابقة كان البيع دون استفادة، وذلك بسبب انخفاض سعر الخروف الحي وتثبيت الأسعار لدى البعض منهم، ولكن على الرغم من ذلك لا توجد كميات كبيرة للبيع، أيّ أنّ الحرفي يبيع خلال اليوم 2-3 كيلو لحمة على الأكثر.

وبلغ سعر كيلو الخروف الحيّ 75 ألف ليرة، بدلاً من 85 ألف خلال فترة العيد، وسعر كيلو اللحم الكامل “مع العظام والدهن” 130 ألف ليرة، وكيلو اللحم مع 25% دهن بـ 200 ألف، ونسبة الدهن 50% بين 140-150 ألف، في حين حافظ كيلو اللحم الهبر 0% دهن على سعره عند 280 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار إلى أن عدد الذبائح يومياً بالنسبة لدمشق بلغ 550 رأس غنم وماعز، وبين 40-45 رأس عجل، منوّهاً بأن الإقبال على لحم الخروف “مقبول”، في حين زاد الطلب على لحم العجل، الذي مازال محافظاً على أسعاره منذ فترة، حيث بلغ سعر الكيلو الحي 65 ألف ليرة، والمسوّف بـ 140 ألف، والهبرة بـ 200 ألف.

وعند سؤاله عن عدد المواشي في سوريا، قال الخن، إن عدد المواشي حسب إحصائيات وزارة الزراعة بلغ 14.8 مليون رأس غنم، وهي محليّة، وتغطي متطلبات السوق.

أمّا بخصوص التسعيرة، لفت إلى أن هناك دراسة جديدة لأسعار اللحوم، ولكن لا يمكن توحيدها لعدّة أسباب، أوّلها أن المادة تخضع لقانون العرض والطلب، وتلعب القوّة الشرائية للمواطنين دوراً كبيراً في الأسعار، وثانياً سعر الجلد وسعر كيلو اللحم الحيّ.

وبالنسبة لجمعية اللحّامين، بلغ عدد المنتسبين لها 785 لحّام في مدينة دمشق، وبلغ عدد المنتسبين منذ فترة قبل عيد العيد وحتى الآن 42 حرفي، وفقاّ لما ذكره رئيس الجمعية الحرفية للحاّمين.

شاهد أيضاً:  تحويل الدّعم في سوريّا إلى نقديّ.. لمصلحة من ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى