آخر الاخباررئيسيسياسة

دولة أوروبية ستفرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش ؟!

كشف رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر اليوم الأربعاء أن بلاده تدرس فرض عقوبات ضد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن إيتمار بن غفير، على خلفية “تصريحات بغيضة” صدرت عنهما.

وقال ستارمر خلال جلسة المساءلة الأسبوعية أمام برلمان بلاده “نحن ننظر في هذا لأنَّ ثمَّة تصريحات بغيضة بلا شك، بالإضافة إلى تصرفات أخرى -للوزيرين- مثيرة للقلق البالغ في الضفة الغربية وفي جميع أنحاء المنطقة”.

وجاء إعلان ستارمر غداة تصريح أدلى به وزير الخارجية السابق ديفيد كاميرون لشبكة “بي بي سي” الإخبارية قال فيه إنه كان يحضّر لفرض عقوبات ضد الوزيرين قبل الانتخابات العامة في المملكة المتحدة التي جرت في يوليو/تموز وخسرها حزبه.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان سموتريتش أكد خلال مؤتمر عقد في أغسطس/ آب، أن تجويع سكان قطاع غزة حتى الموت قد يكون أمراً مبرراً في سبيل تحرير الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في القطاع.

بينما وصف بن غفير المستوطنين الذين يرتكبون أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بأنهم أبطال.

وقد دان الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تلك التصريحات بشدة.

“الانتداب البريطاني انتهى”

وعلق سموتريتش على اعتزام بريطانيا فرض عقوبات عليه بالقول إن “عصر الانتداب البريطاني والكتاب الأبيض انتهى لكن التحيز والنفاق ما زالا كما كانا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتعهد سموتريتش بالاستمرار في بذل كل ما في وسعه لمنع قيام دولة فلسطينية و”تعزيز سياسة القضاء على الإرهاب في غزة ولبنان وإيران” وفقاً لزعمه.

من جهته قال بن غفير إن “البريطانيين حاولوا من قبل منع إقامة الدولة اليهودية قبل تأسيسها وهم يواصلون نفس النهج حتى بعد قيامها”.

وقال بن غفير إن “على البريطانيين أن يدركوا أن أيام الانتداب قد انتهت وسأواصل العمل وفقاً لمصالح دولة إسرائيل فقط”.

شاهد أيضاً: هل تترقَّب إيران هجوماً على منشآتها النووية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى