رئيسيسياسة

خطوة غير مسبوقة.. شركة «إسرائيلية» تنفذ مشروعاً شرق الفرات

أعلنت شركة ووترجين «الإسرائيلية» تنفيذ مشروع تركيب مولدات مياه الشرب في مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، بالتعاون مع منظمة “Multifaith Alliance” (تحالف الأديان من أجل اللاجئين السوريين) الأمريكية.

وذكرت صحيفة “إسرائيل أوف تايمز” أن الشركة “الإسرائيلية” قامت بتركيب جهاز لإنتاج مياه الشرب من الهواء، في محافظة الرقة الشهر الماضي، ومن المقرر أن يتم تركيب 9 أجهزة أخرى خلال هذا العام.

وقالت “جيروزاليم بوست” في تقرير نشرته، الثلاثاء الماضي، أن التقنية المبتكرة التي طورتها “ووترجين” لإيجاد حل لنقص مياه الشرب، تستخدم لمد السوريين بمصادر المياه.

تابعونا عبر فيسبوك

ونقلت الصحيفة العبرية عن المدير التنفيذي لمنظمة “تحالف الأديان”، شادي مارتيني، أن منظمته اشترت أجهزة ووترجين” وسيتم تركيبها في المدارس والمستشفيات والمنشآت الطبية في سوريا في المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” الحليفة للولايات المتحدة.

وأشار مدير “تحالف الأديان”، إلى أن هناك أزمة مياه خطيرة في سوريا تعود جذورها إلى ما قبل الحرب، لكنها تفاقمت خلال المعارك بسبب الدمار الذي لحق البنية التحتية للمياه.

وبحسب مارتيني، سيتم نصب عشر أجهزة من الشركة “الإسرائيلية” لحل مشكلة المياه للشعب السوري.

في المرحلة الأولى، تم تركيب جهازين من “ووترجين”، يعملان بالطاقة الشمسية، ينتج كل منهما 1000 لتر من مياه الشرب النقية المعدنية يومياً.

وفي المرحلة الثانية سيتم تركيب ثماني أجهزة أخرى، في المرافق الطبية والمدارس، لتزويد السكان بـ 10000 لتر من الماء من الهواء يومياً.

ويصف مارتيني المشروع بأنه “ناجح” ومكسب سياسي يقرّب بين سوريا و”إسرائيل” من الناحية الدبلوماسية.

يشار إلى أن منظمة “Multifaith Alliance” هي منظمة أمريكية يهودية، تزعم دعم اللاجئين والنازحين السوريين، وتعرف عن نفسها باسم ” تحالف متعدد الأديان من أجل اللاجئين السوريين”.

“ووترجين” هي شركة تجارية “إسرائيلية”، أُسِّست في 2009، تقدّم بدائل عملية لحل جزء من نقص المياه عالمياً، طوّرت تقنية لإنتاج مياه شرب نظيفة وغنية بالمعادن من رطوبة الهواء، تعمل بالطاقة الشمسية زهيدة الكلفة مقاربة بالكهرباء.

شاهد أيضاً: «قسد» تواصل منع دخول الوقود والطحين إلى الحسكة

زر الذهاب إلى الأعلى