آخر الاخباررئيسيمحليات

تفعيل البيت التجاري «السوري – الروسي».. ما هو ؟!

أكد “سائر فياض” مدير عام هيئة الدعم الإنتاج المحلي والصادرات في تصريح لجريدتنا «تفعيل موضوع البيت التجاري “السوري – الروسي” الذي تم إقراره عام 2016 من قبل اللجنة العليا السورية – الروسية المشتركة، وتنشيط عمله، وإمكانية إنشاء خط نقل بحري بين سوريا وجمهورية القرم، وتبادل المواد وتصدير البضاعة السورية المنتجة محلياً».

“فياض” أوضح أن «التركيز حول المواد التي يمكن تصديرها واستيرادها عبر هذا الخط لتنمية التعاون التجاري وتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري والصناعي وتسهيل إجراءات دخول البضائع والمنتجات المتبادلة لكلا البلدين».

تابعنا على فيسبوك

يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في سوريا أصدرت قراراً بفتح فرع للبيت التجاري السوري- القرمي في العاصمة السورية دمشق.

واستكمل الجانب السوري حينها كل الإجراءات للتأسيس والتسجيل والبحث عن الموقع المناسب لعرض نماذج عن منتجات جزيرة القرم في سوريا.

ويأتي المشروع تنفيذاً للبروتوكول الموقّع على هامش الدورة الحادية عشرة للجنة السورية- الروسية المشتركة للتعاون التجاري، التي عقدت في العاصمة دمشق، حينها.

وبهذا المركز أصبح هناك مركزان تجاريات مشتركان بين القرم وسوريا، أحدها في شبه جزيرة القرم والثاني في دمشق.

وبلغت قيمة التداول بين القرم وسوريا 210 آلاف دولار، بحسب بيانات جمارك القرم، في الفترة الممتدة بين كانون الثاني وحزيران من عام 2019.

وبحسب البيانات فإن حجم صادرات البضائع من القرم إلى سوريا خلال تلك الفترة بلغ 196 ألف دولار أمريكي، في حين بلغ حجم الواردات من سوريا نحو القرم 14 ألف دولار.

شاهد أيضاً: وزير الصناعة لجريدتنا: «سنعتمد على هذا الأمر في إعادة الإعمار»

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى