رأس مالرئيسيسياسة

خطة أمريكية لإيذاء إيران!

ستعمل أمريكا في الوقت الحالي على استغلال «الانقسام المتوقع» بين روسيا والصين لإيذاء إيران ومساعدة الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط

وبحسب صحيفة ذي هيل الأمريكية فقد تحولت سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط من مأساة إلى مهزلة، تغازل روسيا إيران، تلاحق الصين السعودية.

لكن بالمقابل يمكن لواشنطن بحسب الصحيفة استغلال الانقسام بين موسكو وبيكين بشأن طهران لإيذاء إيران ودفع استراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط.

وتضيف ذي هيل بأن إيران تقوم ببناء مصنع للطائرات بدون طيار في تتارستان لتزويد روسيا، وفي الوقت نفسه، تقوم الصين بالتحوط والانخراط مع دول الخليج العربية وتتجنب علناً إقامة روابط مباشرة مع إيران، وأنه يجب على الولايات المتحدة التلاعب بهذا الوضع، مع تحديد خطر الاختراق الصيني في الشرق الأوسط.

وتفصّل الصحيفة الأمريكية أن إيران تلعب دوراً في الحرب الروسية الأوكرانية، عن طريق ذخيرة شاهد 136 إيرانية الصنع الرخيصة والتي تحمل حمولة صغيرة وتستخدم نظام ملاحة خام لأن العقوبات الغربية حدت من الوصول التقني لإيران، لكن هذه الأسلحة رخيصة الثمن وتعتبر داعم قوي لاستراتيجية روسيا.

تابعونا عبر فيسبوك

أمام الشراكة الروسية الإيرانية الجديدة، ذهب الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى السعودية.

‏وخلصت صحيفة ذي هيل إلى أنه من الواضح تماماً أن شرخاً يتطور بين موسكو وبكين حول طهران.

‏وتكشف الصحيفة إلى أن المشروع الأمريكي يجب أن يكون في اتجاهين الأول إخراج الصين من الشرق الأوسط، لأن عرب الخليج يظلون شركاء مهمين للولايات المتحدة على المدى الطويل بحكم موقعهم عند تقاطع التجارة الأوروبية الآسيوية، ناهيك عن مواردهم.

أما الشق الثاني فهو وضع إيـران تحت أقصى ضغط، بالوسائل المباشرة (أي عقوبات إضافية أو كما تستدعي الأحداث، الحصار) وبوسائل غير مباشرة.

شاهد أيضاً: رغم الخلاف الحاد.. أمريكا تقدم دعماً عسكرياً غير مسبوقاً للسعودية!

زر الذهاب إلى الأعلى