آخر الاخباررئيسيمحليات

العراق هو السوق الأقوى.. الشاحنات السورية تعبر الحدود العراقية

تحدث رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سوريا صالح كيشور لـ”كيو ستريت”، عن الاتفاقية الثنائية مع العراق بخصوص إعادة تفعيل الخط البري بين البلدين.

وأوضح كيشور أن بعض الجهات في وقت سابق، كانت تعارض هذه الاتفاقية بين البلدين، لكن تم الاتفاق مؤخراً، على السماح بدخول الشاحنة السورية إلى العراق بدءاً من الأسبوع الحالي، شريطة حصول السائقين على تأشيرة دخول عن طريق وزارة النقل السورية، مشيراً إلى أن التأشيرة ستكون سارية لـ6 أشهر.

كما نوه إلى أن العراق هو السوق الاقتصادي الأقوى بالنسبة للمنتجات السورية، خصوصاً أنها مرغوبة أكثر من أي منتجات أخرى.

تابعنا عبر فيسبوك 

ما هي أهمية هذا القرار؟

قال كيشور إنه «بدايةً السلعة السورية ستصل إلى العراق بزهوتها، إضافةً إلى انخفاض تكاليف وصولها، وستكون الشاحنة السورية قادرة على تعويض المحروقات من الأراضي العراقية باعتبار أنها أرخص»، مضيفاً أن الدورة النقلية للشاحنة ستزيد، لأنها قادرة على الدخول لأكثر من مرة إلى الأراضي العراقية، مما ينعكس على مردودها.

هل ستنخفض أجور الشحن؟

ذكر أن الشاحنة السورية الواصلة إلى الحدود العراقية كانت تكلّف سابقاً، ما بين 7000-8000 دولار، الأمر الذي أدى إلى غلاء أسعار المنتجات السورية، وأفسح المجال للمنتجات التركية في الأسواق العراقية، التي تصل تكلفة شحنها من أراضيها إلى العراق لحوالي 2000-2500 دولار، لذلك كان الفارق كبير والمنافسة كبيرة.

وأضاف أن تكاليف الشحن بعد الاتفاقية الأخيرة، ستنخفض بنسبة 50%، خصوصاً أن هناك إعفاءات للبضائع ولرسوم الترانزيت، مؤكداً الأمور مشجعة.

شاهد أيضاً: مسؤول: توزيع مازوت التدفئة مستمر

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى