آخر الاخباررأس مال

ما بعد الزلزال.. الأسهم التركية في هبوط وسوريا تعاني بفعل العقوبات

لا تزال تبعات الزلزال المدمر تتوالى على الاقتصاد السوري والتركي، حيث انزلقت الأسهم في تركيا إلى مستويات هابطة، مع إغلاقها عشية الثلاثاء على تراجع قياسي.

وقد انخفض مؤشر بورصة إسطنبول 100 القياسي بنسبة 8.6% بختام تعاملات اليوم الثلاثاء شباط 2023، في ظل عمليات بيع واسعة النطاق، حيث هوى المؤشر بضغط من أسهم الخطوط الجوية التركية “تركيش إيرلاينز”، وشركة التكرير “تركيي بترول رافينيريلري” الأكثر وزناً.

وبذلك، يكون المؤشر قد انخفض بأكثر من 20% من ذروته المسجلة في 2 كانون الأول الماضي، ما يجعله الأسوأ أداءً بين أسواق الأسهم الرئيسية في العالم لهذا العام، ويدخل بذلك أيضاً من الناحية الفنية، مرحلة السوق الهابطة.

وعلى إثر الهبوط المتسارع للأسهم، قامت إدارة بورصة إسطنبول بتشغيل قواطع الدائرة الأوتوماتيكية على مستوى السوق في وقت سابق من اليوم، عندما تجاوز انخفاض السوق عتبة 5% و7%، ويعتبر انخفاض الثلاثاء هو الأكبر منذ آذار 2021، وفق ما أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء.

تابعونا عبر فيسبوك

فيما تراجع مجلس أسواق رأس المال التركي عن بعض الإجراءات الاحترازية التي اتخذها الإثنين 6 شباط الجاري، من أجل الحد من التداعيات على سوق الأسهم، حيث ألغى قاعدة الإيداع المؤقتة التي تتطلب من المتداولين أن تكون لديهم أسهم جاهزة في حساب الوساطة الخاص بهم لتنفيذ التداولات، وهو الأمر الذي ربما أدى إلى حركة البيع الكثيفة اليوم.

وتعيد هذه الكارثة إلى الأذهان ذكريات عام 1999، عندما ضربت الزلازل التي تفصل بينها أشهر المركز الصناعي لتركيا بالقرب من مدينة إسطنبول، وهذا ما يثير على الأرجح حالة من الذعر بين المستثمرين الأفراد.

ففي ذلك العام، عُلّقت التداولات بالأسهم التركية لمدة أسبوع بعد الكارثة، ولهذا السبب يبحث القائمون على السوق هذه المرة فيما إذا كان من الأنسب تكرار ما حدث سابقاً.

وحتى اللحظة، هناك طلب على الليرة من دون توافر سيولة في السوق، لذلك يبيع الناس الأسهم للحصول على السيولة، فمن دون ضخ سيولة من قبل البنك المركزي التركي، يُرجّح أن تستمر عمليات البيع.

وقد تأثرت الليرة التركية بتداعيات الزلزال إلى جانب صعود الدولار، وسجلت الإثنين 6 شباط 2023 مستوى منخفض قياسي جديد أمام الدولار عند 18.85 ليرة، قبل أن تقلص بعض خسائرها ويجري تداولها اليوم عند مستوى 18.83 ليرة للدولار.

ووسط تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا الإثنين 6 شباط 2023، أفادت الأرقام المحدثة بارتفاع عدد الوفيات بعد مجموعة من الهزات الارتدادية عقب الزلزال الأساس الذي كان بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، ليتجاوز عدد الضحايا 5 آلاف في كل من تركيا وسوريا.

وخلف الزلزال القوي آثاراً اقتصادية ضربت البنية التحية بصورة كبيرةفي البلدين، حيث أشارت وكالة إدارة الكوارث التركية إلى أن “لديها 11342 بلاغاً عن انهيار مبان سكنية تم تأكيد 5775 منها”.

وفي غضون ذلك، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه “من المتوقع أن يصل التأثير الاقتصادي لأكثر من مليار دولار أمريكي جراء الزلزال”.

وتعاني سوريا جراء الزلزال من قلة المعدات اللازمة لإجراء عمليات الإجلاء والإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال، إضافة إعراض الكثير من الدول من تقديم المساعدات والدعم نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على دمشق، مما جعل آثار الزلزال ترتفع ووقوع ضحايا لعدم القدرة على إنجاز العمل لقلة الإمكانيات ونقص المعدات والمواد اللازمة.

شاهد أيضاً : مشهد الاقتصاد التركي.. كيف سيبدو بعد الزلزال؟!

زر الذهاب إلى الأعلى