آخر الاخباررئيسيسياسة

ماذا يعني إعلان المناطق المتضررة من الزلزال “منكوبة”؟

بعد إعلان الحكومة السورية المناطق المتضررة في محافظات حماة وحلب واللاذقية وإدلب، جراء الزلزال المدمر الذي ضربها، مناطق “منكوبة”، شرح المحلل السياسي حسام شعيب معنى ذلك لـ”كيو ستريت”.

وبيّن شعيب أن إعلان دولة بأنها منكوبة يحتم على مجلس الأمن أن تدخل ضمن الفصل السادس، بمعنى أن الدولة تدخل ضمن أولويات العالم الإنسانية، وبالتالي تتخذ مجموعة من الإجراءات الدولية منها مسألة تسهيل عمليات الإنقاذ وفتح الملاجئ وممرات آمنة وسريعة لتلك الدول من أجل توفير المؤن الغذائية والمساعدات الطبية، إضافةً لتوفير أجهزة الدفاع المدني.

تابعنا عبر فيسبوك 

من جهته، أكد عضو مجلس الشعب الدكتور محمد خير العكام لـ”كيو ستريت”، أن إعلان مناطق “منكوبة” يعني إعطاء الحكومة المزيد من المرونة للعمل من أجل الحفاظ على أرواح الناس.

وذكر العكام أن الإعلان يتم في حالة الكوارث ويوجد قوانين ناظمة في سوريا لذلك، يحدد الحالات لاستخدام الدولة هذه الامتيازات (كوارث طبيعية مثل الزلازل أو انهيار سد) لإعلان المنطقة “منكوبة”.

هل تأخرت الحكومة السورية بإعلان المناطق “منكوبة”؟

أشار عضو مجلس الشعب أن سرعة الإعلان عن المناطق “المنكوبة” في سوريا، كان أبطأ من تركيا، بسبب التحيز في التغطية الإعلامية، قائلا: «اعتقد أن التسرع بالإعلان في تركيا، كان لأهداف سياسية لسرعة استجابة الدول».

وكانت الأمم المتحدة، قد أعلنت أن الزلزال المدمر شرد 5.3 مليون شخص في سوريا.

فيما أعلن وزير الصحة السوري حسن الغباش، أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 1347 وفاة، والمصابين إلى 2295 تلقوا مختلف أنواع العلاجات من البسيطة إلى المتوسطة إلى التدخلات الجراحية المعقدة، إضافةً إلى التدخلات النفسية.

شاهد أيضاً: بعد 5 أيام.. فريق لبناني ينتشل شاباً وأمه أحياء في جبلة

زر الذهاب إلى الأعلى