آخر الاخباررئيسيسياسة

رمضان يجمع وزيري الخارجية السعودي والإيراني

اتفق وزيرا الخارجية السعودي والإيراني على عقد لقاء ثنائي بينهما خلال شهر رمضان الحالي، وذلك خلال اتصال هاتفي هو الثاني في أسبوع بين الوزيرين.

وقالت الخارجية السعودية في بيان إن الوزير فيصل بن فرحان بن عبدالله تلقى اتصالاً هاتفياً الأحد من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان.

وجرى خلال الاتصال الهاتفي، مناقشة عددٍ من الموضوعات المشتركة في ضوء الاتفاق الثلاثي الذي تم التوقيع عليه في جمهورية الصين الشعبية، وفق بيان الخارجية السعودية.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشار البيان إلى اتفاق الوزيرين على عقد لقاء بينهما خلال شهر رمضان الحالي.

وكانت الخارجية الإيرانية أكدت في وقت سابق إجراء اتصال بين بن فرحان وعبد اللهيان.

وقال بيان الخارجية إن “الوزيرين بحثا آخر تطورات الاتفاق بين البلدين واجتماع وزراء خارجية البلدين، وناقشا اللقاء المشترك بينهما في شهر رمضان المبارك الجاري”.

وأضافت الخارجية أن “الوزيرين ناقشا المسار البنّاء لمسير عودة العلاقات بين البلدين”.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في بكين، في وقت سابق من الشهر الجاري، على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016 وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

وأكدت الرياض أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

وبعد الاتفاق، صدر بيان ثلاثي عن الدول الثلاث تضمن البنود التي نص عليها، ومن بينها التأكيد على سيادة كل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعا لتفعيل لترتيب تبادل السفراء، ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، فضلاً عن تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

شاهد أيضاً: النفط السوري في الجزيرة.. إلى أين يذهب؟!

زر الذهاب إلى الأعلى