آخر الاخبارملتميديا

سوق الهواتف الذّكية المجددة يفوق التوقعات!

تستمر سوق الهواتف الذكية التي تم تجديدها، والمعروفة بـ Refurbished smartphones بتحقيق نمو على مستوى العالم، حيث ارتفعت مبيعات هذه الفئة من الهواتف بنسبة 5% خلال عام 2022، في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعات الهواتف الذكيّة الجديدة بنسبة تزيد على 12%.

والمقصود بالهواتف المجددة أوRefurbished smartphones، هي الهواتف المستعملة التي أعادها الزبائن إلى الشركة التي صنعتها، بهدف استبدالها بإصدار أحدث النسخ، أو بسبب معاناتها من عيب في التصنيع، لتقوم بعد ذلك الشركة بتجديدها وإصلاح الأعطال التي تعاني منها، واستبدال مكوناتها التالفة بمكونات جديدة، ومن ثم تطرحها للبيع بسعر أرخص من الهواتف الجديدة.

تابعونا عبر فيسبوك

وعموماً، يكون سعر الهواتف الذكية التي تم تجديدها أرخص بنسبة تتراوح بين 20 و30% مقارنة مع أسعار الهواتف الجديدة.

واستطاعت هواتف آيفون اكتساح مبيعات الهواتف التي تم تجديدها خلال عام 2022، محققةً نسبة نمو بلغت 16%، مقارنة مع مبيعات عام 2021، مستحوذة على حصة 49% من هذه السوق، لتحتل سامسونغ المرتبة الثانية باستحواذها على حصة 26%، مقارنة بحصة 28% في 2021.

وقد حلت الهند في المرتبة الأولى لناحية الدول الأكثر بيعاً للهواتف الذكية التي تم تجديدها، تبعتها دول أمريكا اللاتينية، في حين تراجعت مبيعات هذه الفئة من الهواتف في الصين بنسبة 17%.

ويقول مهندس تكنولوجيا المعلومات محمد شامي: إن “الأرقام التي ذكرها تقرير شركة كاونتر بوينت للأبحاث، تتعلق حصراً بمبيعات الهواتف الذكية التي استعيدت، وتم تجديدها من قبل الشركات المصنعة لها، والتي يتم الإشارة إليها عند بيعها بعبارة Refurbished، وهي مختلفة تماماً عن الهواتف المستعملة التي لا تخضع لعملية تجديد في الشركة”.

ويضيف شامي” أن “جودة الهواتف المجددة التي يتم بيعها في السوق حالياً تتنوع بين الجيد، والجيد جداً، في حين أنه يمكن القول إن هواتف آيفون المجددة مشابهة للهواتف الجديدة من حيث الجودة، وهذا ما يشجع المستخدمين على اقتنائها”.

الوضع الاقتصادي الصعب في العالم خلال عام 2022، ساهم في إقبال الزبائن على شراء الهواتف المجددة، خصوصاً في الاقتصادات الناشئة كالهند والبرازيل والمكسيك والصين، إضافةً إلى أن طريقة تفكير المستخدمين في هذه الدول، تتقبل فكرة الحصول على هاتف تم تجديده، وهو أمر قد لا يكون مقبولاً لدى بقية الشعوب وخاصة الغنية.

شاهد أيضاً:خاصيّة جديدة في “تويتر”.. الدفع على أساس المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى