آخر الاخباررأس مال

بعد شارة الانتربول الحمراء.. رياض سلامة ممنوع من السفر

صرّح مسؤول قضائي أنّ القضاء اللبناني منع حاكم المصرف المركزي رياض سلامة من السفر، في خطوة جاءت بعد تسلّم السلطات اللبنانية شارة حمراء من منظمة الشرطة الدولية “الانتربول”، بناءً على مذكرة توقيف فرنسية.

وأوضح المسؤول القضائي أنّ المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان، قرر بعد استجواب سلامة تركه رهن التحقيق ومنعه من السفر، وحجز جوازي سفره اللبناني والفرنسي.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف أنّه “أرسل تقريراً تضمّن محضر الجلسة إلى فرنسا، وطلب من القاضية، أود بوريزي، تزويده بملف التحقيق الفرنسي”.

وحسب رويترز، قال مصدر قضائي كبير إنّ ألمانيا أبلغت لبنان شفهياً بمذكرة اعتقال بحق رياض سلامة بتهم فساد وتزوير وتأليف عصابة أشرار لتبييض الأموال والاختلاس.

ومنذ أيام، صرّح وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي أنّ لبنان تلقّى مذكّرة اعتقال من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) بحق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة.

وكان سلامة قد تهرّب مجدّداً من التحقيق، وفشل القضاء اللبناني في إبلاغه طلب باريس الاستماع إليه، وذلك بعدما حضر محقّقون أوروبيون من فرنسا ولوكسمبورغ وألمانيا وبلجيكا 3 مرات العام الحالي إلى لبنان، واستمعوا إلى سلامة وشهود آخرين في قضيته.

يُذكر أنّ ولاية رياض سلامة لحاكمية البنك المركزي من المفترض أن تنتهي في نهاية أيار الجاري، وعلى الرغم من الشكاوى والاستدعاءات والتحقيقات ومنع السفر الصادر بحقّه في لبنان، فهو لا يزال في منصبه الذي يشغله منذ عام 1993، ما جعله أحد أطول حكّام المصارف المركزية عهداً في العالم.

شاهد أيضاً هيمنة مجموعة السبع الاقتصادية أصبحت تاريخاً !

زر الذهاب إلى الأعلى