آخر الاخباررئيسيمحليات

“قسد” تعوم سعر الخبز السياحي.. ماذا عن المدعوم ؟!

رفعت هيئة الاقتصاد فيما يسمى بالإدارة الذاتية التابعة “لقسد” سعر مبيع ربطة الخبز الذي تنتجه الأفران السياحية في محافظة الحسكة، ليبلغ سعر الربطة الواحدة 3500 ليرة سورية، بعد أن كانت تباع بسعر 2500 ليرة سورية .

تابعونا عبر الفيسبوك

وبحسب مصادر خاصة صرحت لـ”كيو بزنس” فإن هيئة الاقتصاد قامت بتعويم سعر الخبز السياحي الذي يباع في محافظة الحسكة وعدم تحديد سعر ثابت في الوقت الحالي، وربط سعره ارتفاعاً أو انخفاضاً بسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الخبز السياحي مرّده إلى ارتفاع أسعار إنتاجه بدءاً من الدقيق والخميرة ووصولاً إلى المحروقات التي قامت الإدارة الذاتية برفعها لما يقارب النصف منذ الأسبوع الماضي .

ولفتت المصادر إلى أن ارتفاع سعر الخبز السياحي سيرافقه زيادة في سعر الخبز المنتج من قبل الأفران التابعة للإدارة الذاتية في القريب العاجل، والتي تبيع ربطة الخبز بواقع تسعة أرغفة بسعر 500 ليرة سورية، لتصبح بعد الزيادة 1000 ليرة، مشيرة إلى أن ارتفاع مادة الخبز ستحرص عليه الإدارة الذاتية من وقت لآخر لاسيما أنها أشترت من الفلاحين القمح للموسم الحالي بسعر مرتفع وستعمل على تعويضه عبر عمليات الرفع التدريجي للخبز سواء المدعوم أم السياحي .

قرار رفع سعر الخبز السياحي ترك أثراً سلبياً لدى المواطنين لاسيما أن معظمهم يعتمدون عليه في ظل صعوبة تأمين الخبز المدعوم .

يقول المواطن خالد من أهالي حي العزيزية بمدينة الحسكة إن عدد أرغفة الخبز السياحي ثمانية أرغفة متوسطة الحجم بوزن لا يزيد على 600 غرام للكيس، ما يضطره إلى شراء 3 أكياس يومياً، وأمام الارتفاع في سعر الخبز أصبح يحتاج لما يقارب 300 ألف ليرة سورية بالشهر، وهو ما يعادل نصف راتب الموظف في الإدارة الذاتية.

أما المواطن علاء من أهالي حي النشوة فأكد أن الخبز المدعوم سعرياً الذي توفر المخابز التابعة للإدارة الذاتية لا يتوفر إلا يوماً واحداً بالأسبوع وبمعدل ربطتين لكل أسرة، وفي أحسن الأحوال مرتين في الأسبوع، وخلال باقي الأيام يضطر الأهالي إلى شراء مادة الخبز السياحي أو الخبز الذي تنتج أفران الدولة السورية ضمن المربع الأمني في مدينة الحسكة والذي يباع بالأسواق السوداء بسعر يتراوح ما بين 4000-5000 ليرة سورية.

شاهد أيضاً سوريا وصلت إلى اقتصاد الفوضى ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى