آخر الاخبارسياسة

ألمانيا تواجه أزمة تجنيد في جيشها وتخشى خطة بوتين المليونية

تواجه القوات المسلحة الألمانية مشكلات كبيرة في جذب مجنّدين جدد، بحسب ما أعلن وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، أمس الأربعاء، في وقت تسعى برلين إلى تحديث جيشها.

وأقرّ بيستوريوس بوجود تحدٍّ رئيسي يتمثّل في تجنيد الجيل القادم من الجنود، وذلك في حديثه خلال زيارة لمركز توظيف تابع للقوات المسلحة في شتوتغارت.

وقال وزير الدفاع الألماني وفق وسائل إعلام: “الجميع يتحدث عن نقص في عدد أفراد البوندسفير (الجيش الألماني)، ولا أحد يعلم ذلك أفضل منّي”، مضيفاً أنّ عدد الطلبات للانضمام إلى الجيش أقل بـ7% هذا العام، مقارنةً بنفس الفترة، من العام الماضي.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي حين يهدف “البوندسفير” حالياً إلى زيادة عدد الجنود، ليصل إلى 203 آلاف بحلول 2031، مقارنةً بـ180 ألفاً حالياً، أكد بيستوريوس أنّ ذلك الرقم تجري مراجعته.

وكانت ألمانيا أعلنت عن زيادة الإنفاق العسكري منذ بداية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأقرّت خطة لتحديث الجيش بقيمة 100 مليار يورو.

وتأتي التصريحات الألمانية عن ضعف موارد الجيش متزامنة مع تسريب صحيفة “بيلد” تفيد بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يبني جيشاً من الملايين، لا يهدد به أوكرانيا فحسب، بل “الناتو” أيضاً.

وقالت الصحيفة إن رفع سن الاحتياط في الجيش الروسي سيرفع عدده إلى مليوني جندي اجتياط، كما سيرتفع عدد الجنود النشطين من 400 ألف إلى مليون ونصف.

وفي هذه الحالة، يحذّر الخبراء “بحسب الصحيفة” من أن مئات الآلاف من الجنود الروس الذين لديهم عدة سنوات من الخبرة في الحرب يمكن أن يكونوا في مرحلة ما على الجناح الشرقي لحلف الناتو، لذلك تخشى الحكومة الألمانية خطة بوتين العسكرية.

شاهد أيضاً: بوتين في أنقرة بدعوة من أردوغان.. بحث تركي عن الخلاص من بوابة موسكو ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى