آخر الاخباررئيسيسياسة

بوتين يلتقي أردوغان في سوتشي.. الملف السوري على رأس المباحثات ؟!

في أولى زيارته إلى موسكو بعد إعادة انتخابه رئيساً للبلاد، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا اليوم، والتقى مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتمحور اللقاء حول أهم القضايا بين البلدين وعلى رأسها “ملف التطبيع بين دمشق وأنقرة”.

وخلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء، أكد أردوغان على وجود “خطوات سيتم اتخاذها في مجال محطة سينوب النووية”، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى نحو 60 مليار دولار، مع توقعات بارتفاعه خلال الفترة المقبلة.

وأَضاف أردوغان، أن البلدين لديهما مشاريع تعاون في مجال السياحة، والمواطنون الروس يتوافدون بشكل كبير إلى تركيا.

الرئيس التركي بيّن أن قضية تصدير الحبوب ستكتسي مساحة هامة في محادثاته الثنائية مع الرئيس الروسي، والعالم يترقب الرسائل التي سيخرج بها لقاؤهما.

تابعونا عبر فيسبوك

من جانبه أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن إرجاء اللقاء مع أردوغان كان مقرراً لأسباب معينة، مؤكداً على التقدم الملحوظ في علاقة البلدين، متمنياً أن يكون همال المزيد من التعاون بينهما بمجال الغاز والنفط.

وأشار بوتين، إلى أن روسيا وتركيا حققتا نجاحات كثيرة إلى جانب تعاونهما في مجال المناخ، كما حققتا نجاحات عديدة في مجال الطاقة والمشاريع النووية للطاقة الكهربائية والطاقة النظيفة.

وأشار الرئيس بوتين، إلى أنهما سيبحثان قضية تصدير الحبوب والخطوات المشتركة لتحقيق تقدم في الملف السوري ومحادثات أستانا.

بدوره المتحدث باسم الكرملين، أعلن أنه لا توجد خطط لتوقيع أي وثائق في ختام الاجتماع بين بوتين وأردوغان في سوتشي، مشيراً إلى أن الجزء الأول من المباحثات بين بوتين وأردوغان كانت بناءة جداً، حيث جرى ضبط المواقف في مختلف المجالات.

شاهد أيضاً : المقداد يجدد الشرط.. هذا هو السبيل لإنجاز التقارب السوري- التركي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى