آخر الاخبارمكس

ثمن باهظ.. عرض صوف النعجة “دولي” بمتحف في اسكتلندا

تحدث برنامج “أنتيكس رودشو” التلفزيوني، عن صوف “النعجة دوللي” إلى جانب معدات المعمل التي تم استخدامها في عملية الاستنساخ، وتم تقدير قيمتهم بما يتراوح بين 20 و30 ألف جنيه إسترليني.

ومن المقرر أن يتم عرض صوف من “دوللي”، أول نعجة تم استنساخها في العالم، في متحف اسكتلندا الوطني، ولدى المتحف في أدنبره بالفعل، جثتها المحفوظة، وقناع يصور وجهها عند الوفاة، إضافة إلى رفيقتيها المستنسختين النعجتين “موراغ” و”ميغان”، وتبرّع دكتور ويليام ريتشي، أخصائي علم الأجنّة في الفريق الذي استنسخ النعجة، بالصوف.

تابعونا عبر فيسبوك

يذكر أن النعجة ولدت عام 1996 في معهد “روزلين” على أطراف أدنبره، حيث قضت حياتها بالكامل هناك، وأنجبت ستة حملان أصحاء، وتوفيت عام 2003 في السادسة من عمرها.

وتم التبرع بصوفها، إضافة إلى معدات المعمل، بما في ذلك ماصّات زجاجية حادة، وميكروسكوب، وآلة صهر كهربائية.

وكانت تلك الأدوات ضرورية لنجاح عملية الاستنساخ المبتكرة التي قام بها معهد روزلين، ويتم عرض جثة “دوللي” المحفوظة في المتحف منذ نحو عشرين عاماً، وتظل من أشهر المعروضات وأكثرها شعبية.

وقالت صوفي غوغينز، كبيرة أمناء المتحف لعلوم الطب الأحيائي، أن النعجة “دوللي” تمثل أحد أهم نماذج التقدم العلمي في القرن العشرين، وسيصبح صوفها متاحاً في الوقت الحالي للباحثين، مما يضمن استمرار إسهام النعجة الملحوظ في العلوم لأجيال قادمة.

بينما قدر ثمن صوف “دوللي” ومعدات المعمل، التي تم الحديث عنها أخيراً، بين 20 و30 ألف جنيه إسترليني، ومن المتوقع أن يتم الحديث عن تلك الأشياء مرة أخرى في حلقة خاصة للبرنامج نفسه بمناسبة أعياد الميلاد.

شاهد أيضاً: مشهد مذهل.. شجرة عيد ميلاد في الفضاء

زر الذهاب إلى الأعلى