آخر الاخباررئيسيمحليات

“يومياً هناك سرقات للتجهيزات الكهربائية”.. آخرها بقيمة 4 مليارات ليرة ؟!

أكد المدير المكلّف بالمؤسسة العامّة لنقل وتوزيع الكهرباء أحمد سلماني لـ”كيو بزنس”، أن هناك الكثير من السرقات تحدث بشكل يومي في كل المحافظات، أغلبها يكون على مستوى التوتر المنخفض.

وبيّن سلماني وجود الكثير من ضعاف النفوس الذين يسرقون التجهيزات الكهربائية، مثل سرقة محولة تغذي عدّة حارات، والنتيجة بقاء سكانها بلا كهرباء لأيام وأسابيع.

تابعونا عبر فيسبوك

وبالنسبة لآخر سرقة لخط التوتر العالي بين محطتي دير علي وعدرا بريف دمشق، ذكر أنه تمت سرقة الأمراس الهوائية قبل أيام، بوزن 100 طن تقريباً، وتصل قيمتها إلى 4 مليارات ليرة.

وفي التفاصيل، أوضح المدير أن السرقة تمت على مسافات متقطعة تتراوح ما بين 3-6-10 كيلو متر، نافياً أن يكون طولها يقارب المسافة المقطوعة بين بانياس وطرطوس، مشيراً إلى أن الخط يوجد فيه 3 فاز كل واحد به ناقلين، وبالتالي إجمالي المسافة يقدر بحدود 36-40 كيلو متر.

وأضاف سلماني أن تلك السرقة لا تحتاج لكوادر وشركات لتنفيذها، خصوصاً أنها ليست أول سرقة تحصل على مستوى التوتر العالي.

وعن كيفية اكتشاف السرقة، أجاب أن هناك خطوطاً يتم فصلها بشكل احتياطي نتيجة ارتفاع التوتر، وخط دير علي-عدرا، كان منها، وعند إعادته للخدمة تبيّن وجود عطل نتيجة سرقة الأمراس الهوائية، مبيّناً أنه يحتاج إلى أسبوع لصيانته قبل العودة للخدمة، منوهاً في ذات الوقت إلى أن عطله لن يؤثر على التغذية الكهربائية.

ولفت المدير إلى أن وزارة الكهرباء تسعى لوضع تشريعات جديدة تشدد فيها العقوبات بالنسبة للتعدي على الشبكة الكهربائية.

وتابع سلماني أن دوريات الشرطة تلقي القبض بشكل مستمر على الكثير من السارقين على مستوى التوتر المنخفض، بينما السرقات على مستوى التوتر العالي إلى الآن لم يتم إلقاء القبض على الفاعلين.

وحول التقنين الكهربائي، أكد أنه خلال هذه الفترة مستقر تقريباً، نتيجة تحسن الطقس وارتفاع درجات الحرارة.

شاهد أيضاً: 60 مليون قيمة البقرة الواحدة.. وتكلفة تربيتها شهرياً أكثر من مليوني ليرة!

 

زر الذهاب إلى الأعلى