آخر الاخبارسياسة

إسطنبول وأنقرة في عهدة المعارضة التركية من جديد.. كيف علّق أردوغان ؟!

تمكن “حزب الشعب الجمهوري” من حسم النتيجة لصالحه في سباق الانتخابات المحلية “البلديات” في تركيا، وحافظ للمرة الثانية على التوالي على رئاسة بلديتي إسطنبول وأنقرة اللتين تشكلان المحور الرئيس في المنافسات الانتخابية مع حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في البلاد، بعد فرز غالبية أصوات الناخبين الأتراك.

وفاز أكرم إمام أوغلو، مرشح “الشعب الجمهوري” أكبر أحزاب المعارضة التركية على منافسه مراد كوروم مرشح “العدالة والتنمية”، برئاسة بلدية إسطنبول، وذلك بعد حصول إمام أوغلو على 50.84% من أصوات الناخبين مقابل 40.23% لـ كوروم، بعد فرز أكثر من 90% من صناديق الاقتراع، وبنسبة مشاركة تجاوزت الـ80% من ناخبي الولاية.

وفي أنقرة، نال مرشح “الجمهوري” منصور ياواش  59.25% من أصوات الناخبين، مقابل 32.44% لـ تورغوت ألتينوك مرشح العدالة والتنمية، بعد فرز قرابة 85% من صناديق الاقتراع، وبنسبة مشاركة بلغت 77.9% من الناخبين.

وفي خطاب مسائي، اعترف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه، لم يحقق الأهداف المنشودة في الانتخابات المحلية التي أُجريت في تركيا.

تابعونا عبر  فيسبوك

وصرح أردوغان بأن الانتخابات المحلية تمثل نقطة تحول وليست نهاية المسار بالنسبة للحزب، مشيراً إلى أن النتائج تعكس تراجعاً في شعبية الحزب وأن هناك حاجة لتحليل النتائج ومراجعة الأداء.

وأكد أردوغان على احترام قرار الشعب وتجنب التصرفات التي تتعارض مع الإرادة الوطنية، مضيفاً أن الانتخابات التي أثرت على الاقتصاد التركي قد اختتمت الآن.

من جهتها، تتجه المعارضة التركية نحو تحقيق انتصارات ملحوظة في الانتخابات البلدية عبر البلاد، بما في ذلك الأناضول، محافظةً على مواقعها في إسطنبول وأنقرة.

من جانبه أوزغور أوزيل، رئيس حزب الشعب الجمهوري، أشار إلى أن الناخبين قد اختاروا تغيير مسار تركيا بعد عقدين من سيطرة حزب العدالة والتنمية.

ويحتفل أنصار المعارضة بالفوز في إزمير وأنطاليا، ويتجه حزب الشعب الجمهوري لتحقيق فوز كبير في الأناضول، متصدراً النتائج الجزئية في مناطق كانت تحت سيطرة حزب العدالة والتنمية.

يذكر أن أردوغان، الذي حكم تركيا لأكثر من 20 عاماً، وضع كل جهوده في الحملة الانتخابية، خاصةً في إسطنبول، لكن يبدو أن هذه الجهود لم تؤتِ ثمارها المرجوة.

شاهد أيضاً : قلق أمريكي من مذكرة تكشف التعاون الاستخباري مع “إسرائيل”

زر الذهاب إلى الأعلى