آخر الاخبارمحليات

لماذا لا يمكن طرح عملة نقدية سوى من الفئات العاليّة ؟!

بيّن الخبير الاقتصادي جورج خزام، سبب طباعة عملة نقدية من فئة عالية، موضحاً أن تكلفة طباعة العملة من الفئات الصغيرة أصبحت أعلى من القيمة المكتوبة عليها بالليرة السورية.
خزام أوضح أنه حتى لو تم استبدال الفئات النقدية التي هي أقل من 2000 ليرة بعملات نقدية، فإن ثمن معدنها أكبر من القيمة المكتوبة عليها، ما يؤدي لسحبها من السوق للصناعة، واستخدامها كمادة خام.
وأضاف: “حتى لو تم إعادة تدوير العملات المعدنية القديمة الموجودة في المصرف المركزي، فإن الكثير من العملات الورقية التي هي أقل من فئة 2000 ليرة هي بالتداول منذ عام 1997، و مصيرها التلف و التقادم القريب، وفي ذات الوقت لا يمكن طباعة عملات تكلفتها أكبر من قيمتها”.
تابعونا عبر فيسبوك
من جانبه، رأى خزام أن الحلول تككن في تخفيض سعر صرف الدولار، حتى تزداد القوّة الشرائية للفئات النقدية التي هي أقل من 2000 ل.س، لتحقق طباعتها جدوى مالية، إضافة إلى حذف صفر واحد من العملة، مع طباعة عملة جديدة، أقوى بـ 10 مرات.
كما اقترح الخبير اتباع سياسة اقتصادية احترافية باقتصاد السوق، حيث تخالف كل القرارات الحالية للمركزي السوري، تقوم على تحرير الأسواق من كل قيود حركة البضائع والأموال بالدولار والليرة، مع تخفيض تكاليف الإنتاج.
وأكد على أن يتم سحب الإصدار القديم من طباعة الـ 500 ل.س والـ 1000 ل.س، وإصدار بقيمتهم طباعة جديدة من فئة الـ 25000 ل.س، دون الحاجة لطباعة فئة الـ 10000 ل.س.

زر الذهاب إلى الأعلى