آخر الاخبارغير مصنفمكس

ابتكار حبيبات كربون تمنح الأمل لمرضى تليّف الكبد

صمم باحثون في جامعة كوليدج لندن، حبيبات كربون أظهرت قدرة على التخفيف من بكتيريا الأمعاء الضارة والالتهابات، ما يوفر بصيص أمل في مكافحة تليّف الكبد والمضاعفات الصحية المرتبطة به.

وأقدم الباحثون على تطوير حبيبات كربون ذات بنية مجهرية فريدة من نوعها مصممة لامتصاص مجموعة من الجزيئات داخل الأمعاء، التي غالباً ما يؤدي إلى اختلال توازن ميكروبيوم الأمعاء وتكاثر البكتريا الضارة، والتي بدورها تؤدي إلى الالتهاب وتضر بصحة الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى والدماغ، وحتى تسبب تليّف الكبد.

تقليدياً، تم استخدام المضادات الحيوية للحد من انتشار البكتيريا الضارة في مرضى تليّف الكبد، وإن كان ذلك مع مخاوف بشأن مقاومة المضادات الحيوية ومحدودية فعاليتها.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي الدراسة قبل السريرية، أظهرت هذه الحبيبات الكربونية فعالية ملحوظة في استعادة صحة الأمعاء، وتخفيف تندب وإصابات الكبد في النماذج الحيوانية لتليّف الكبد.

ومهدت النتائج الواعدة للدراسات ما قبل السريرية الطريق أمام التجارب البشرية، حيث كشفت تقييمات السلامة الأولية التي أجريت على 28 مريضاً مصاباً بالتليف الكبدي عن آثار جانبية لا تذكر.

وتأتي نتائج هذا البحث في وقت يعاني ما يقرب من 100 مليون فرد في جميع أنحاء العالم من تليف الكبد، وهي حالة تتفاقم بسبب انتشار بكتيريا الأمعاء الضارة وما يترتب على ذلك من التهابات.

شاهد أيضاً: أستراليا.. اكتشاف نوع “أعمى” من النمل

زر الذهاب إلى الأعلى