آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد مقتل 6 أسرى.. نتنياهو في ورطة لايحسد عليها ؟!

تصاعد حجم الغضب وحدة الانتقادات في “إسرائيل” ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقب إعلان جيش الاحتلال اليوم الأحد العثور على جثث 6 محتجزين داخل نفق بقطاع غزة، وذهب بعض معارضيه إلى القول إنه “سيؤخر صفقة الأسرى حتى يموت الجميع”.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن منتدى عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة في خطاب موجه لنتنياهو بتحمل مسؤولية إفشال صفقة التبادل مع المقاومة الفلسطينية والإهمال ومقتل المحتجزين.

كما طالبه بالتوقف عن إلقاء اللوم على الجميع وتحمل مسؤولية إخفاقاته، مؤكدا أن حركة حماس ليست وحدها المسؤولة عن إفشال الصفقة وأنه يتوقع من نتنياهو فعل كل شيء لاستعادة المحتجزين.

تابعونا عبر فيسبوك

من جهتها، نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن رئيس جهاز “الموساد” في اجتماع مع عائلات الأسرى أنه يفضل الانسحاب من محوري فيلادلفيا ونتساريم لإعادة “المختطفين”.

وقال رئيس “الموساد” إنه “ليست هناك حاجة لمحوري فيلادلفيا ونتساريم على المستوى العملياتي”، متهماً نتنياهو بالعمل على تأخير صفقة الأسرى حتى يموت الجميع”، في إشارة إلى بقية المحتجزين لدى المقاومة.

كما قال رئيس الموساد إن الخلافات بين “إسرائيل” وحماس بشأن عودة سكان غزة إلى شمال القطاع أكثر تعقيداً من محور فيلادلفيا، ولا لها حل في الوقت الحالي، وأن الحل المحتمل بشأن عودة سكان شمال القطاع مؤلم من وجهة نظر “إسرائيل”، حسب تعبيره.

“سيختلق أي عذر”

في السياق ذاته، نقل موقع “والا” عن وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت تعليقا على مقتل الأسرى الست، أن نتنياهو قرر إنقاذ الائتلاف الحكومي بدلا من “المختطفين”، مؤكدا أنه “سيختلق أي عذر لتأخير إبرام الصفقة حتى يموت الجميع”.

تابعونا عبر فيسبوك

وطالب الوزير مجلس الوزراء السياسي والأمني “التراجع فوراً عن قرار البقاء في محور فيلادلفيا”، قائلاً إن “الأوان قد فات على المختطفين الذين قتلوا لكن يجب إعادة الذين ما زالوا في الأسر”.

واندلعت مواجهة حادة واشتباك غير مسبوق بين غالانت ونتنياهو يوم الخميس بعد مناقشة الكابينت إبقاء السيطرة على محور فيلادلفيا بغزة ومعارضة غالانت الشديدة لهذا القرار كونه يعيق التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى.

“فاسد ومغرور”

ونقلت القناة الـ12 العبرية عن مسؤول كبير في الحكومة قوله إن نتنياهو يحبط التوصل إلى صفقة، كي لا تسقط حكومته.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مسؤول حكومي كبير قوله إن الجميع يعرف أن نتنياهو فاسد ومغرور وجبان، لكن انكشف أخيرا أنه عديم الإنسانية بدرجة وحشية.

وتعليقاً على هذه الانتقادات، اتهم نتنياهو حركة حماس بقتل الأسرى الـ6، وتوعد  بملاحقة قادة الحركة والقضاء عليهم. ووصف “هذا اليوم بأنه صعب للغاية، بعد تخليص جثث 6 من الأسرى، ومقتل 3 من قوات الأمن في هجوم شرق معبر ترقوميا غرب الخليل”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي بيان رداً على الاتهامات ضده، قال نتنياهو إن “الجهود لتحرير المخطوفين متواصلة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي وحماس ترفض إجراء مفاوضات حقيقية”، وأضاف أن “إسرائيل” “لن تهدأ حتى تصل إلى قتلة الرهائن في حماس”.

وفي أول تعليق أممي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن انتشال جثث إسرائيليين كانوا محتجزين في غزة تذكير بالحاجة للإفراج عن جميع “الرهائن” وإنهاء ما وصفه بكابوس الحرب في القطاع.

 

شاهد أيضاً: بعد أشهر على وفاته.. الكشف عن سبب سقوط طائرة رئيسي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى