آخر الاخباررئيسيسياسة

“قسد هي الهدف”.. دعوة تركية لعملية عسكرية مشتركة مع سوريا ؟!

دعا زعيم “حزب الحركة القومية” في تركيا دولت بهتشلي إلى التنسيق مع الدولة السورية لشن حملة عسكرية مشتركة على ما وصفه بـ”محاولات تقسيم سوريا، بالتزامن مع شنه هجوماً لاذعاً على الانتخابات التي تعتزم “قسد” إجراؤها في شمال شرقي سوريا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام كتلة حزبه البرلمانية في العاصمة التركية أنقرة.

وأكّد بهتشلي على أهمية التنسيق بين أنقرة ودمشق، لـ”منع قسد من استخدام الوسائل الديمقراطية لتغطية سيطرتها على المناطق المحتلة”.

وأوضح: “يجب على جمهورية تركيا، بالتعاون مع الدولة السورية على أساس التفاهم المتبادل والمصالحة، أي من خلال بناء جسر من التعاون بين أنقرة ودمشق، منع أي محاولة لاستخدام الوسائل الديمقراطية لتغطية المناطق التي احتلها التنظيم الإرهـ.ـابي”.

تابعونا عبر فيسبوك

وشدّد على ضرورة شن حملة عسكرية بالتعاون مع دمشق من أجل إنهاء “قسد”، قائلاً: “يجب اقتلاع جذور التنظيم الإرهـ.ـابي من مصادره ومن المناطق التي يتكاثر فيها، وذلك من خلال العمليات العسكرية المشتركة بين تركيا وسوريا التي أقترح تنفيذها بتنسيق. حيث لا يوجد مكان للخيانة لا داخل الوطن ولا في الجغرافيا المجاورة”.

وأشار “بهتشلي” إلى أن الانتخابات التي ستجريها “قسد” تهدف إلى تحديد 133 إدارة محلية في مناطق تشمل الطبقة، عفرين، دير الزور، الرقة، منبج، والجزيرة.

واعتبر أنّ هذه الانتخابات “محاولة لتقسيم سوريا تحت ستار الديمقراطية”، متهماً الولايات المتحدة بأنها تقف وراء هذه الانتخابات، حيث قال بهتشلي: “أُعلن أن الولايات المتحدة هي مخرجة هذه الانتخابات المزعومة في 11 حزيران، والإرهـ.ـابيون شخصيات ثانوية”.

وأشاد بإعلان “المجلس الوطني الكردي” في سوريا أنهم لن يعترفوا بهذه الانتخابات المزعومة وسيقاطعونها، مشيراً إلى أن هذا الموقف “يؤكد الطبيعة غير الشرعية لهذه الانتخابات”، مردفاً: “من الواضح أن الحوار المستمر بين الولايات المتحدة والإرهـ.ـابيين في ما يسمى بروج آفا في شمال شرق سوريا، يعتبر ذا أهمية استراتيجية”.

كذلك، انتقد “بهتشلي” دعم الولايات المتحدة لـ”قسد”، واعتبره تهديداً خطيراً لأمن تركيا، داعياً إيّاها إلى سحب قواتها فوراً من سوريا والعراق، كما فعلت في أفغانستان.

وتطرق “بهتشلي” إلى موافقة البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو، مؤكّداً على ضرورة تصحيح الخطأ الذي ارتكبته الولايات المتحدة بمساواتها بين تركيا والتنظيمات الإرهـ.ـابية.

واقترح على الولايات المتحدة نقل “قسد” إلى بلادهم، قائلاً: “إذا لم تستطع الولايات المتحدة قطع علاقاتها مع تنظيمات PKK/YPG/PYD الإرهـ.ـابية، فإن اقتراحنا هو أن تنقل جميع هؤلاء الإرهـ.ـابيين إلى أراضيها لتأسيس ولاية إرهـ.ـابية. سواء كانت الولاية الخمسين أو الحادية والخمسين، لن يكون هناك فرق”.

شاهد أيضاً : تركيا تكشف خطوات الحل الشامل في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى