آخر الاخباررئيسيسياسة

نتنياهو يرفض مبادرة السيسي لوقف النار بغزة ؟!

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو “رفض المبادرة المصرية لهدنة قصيرة الأمد مع حركة حماس في قطاع غزة”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،قد أعلن  في مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أنّ بلاده طرحت مبادرة لوقف إطلاق نار مؤقت بين الفصائل الفلسطينية و”إسرائيل” في قطاع غزة، تبدأ بيومين، ثم 10 أيام، يتخللها مفاوضات لتبادل عدد من أسرى الطرفين.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار الرئيس المصري إلى أن المبادرة المقترحة تتضمن تبادل أسرى إسرائيليين مع بعض الأسرى الفلسطينيين لم يحدد عددهم .

في السياق،ذكرت القناة 12 وهيئة البث الإسرائيلية، أنّ المبادرة المصرية تتضمن الإفراج عن 4 أسرى إسرائيليين أحياء.

ورغم دعم غالبية الوزراء الإسرائيليين للمقترح المصري، فإن “تل أبيب” قررت رفض مقترح الصفقة الصغيرة بسبب معارضة نتنياهو، الذي شدد على أنَّ “المفاوضات تتم فقط تحت النار” وفق ما ذكرت القناة 12 العبرية عبر موقعها الإلكتروني.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت القناة إلى أنَّ المؤسسة الأمنية في  أيَّدت المقترح أيضًا ورغم تواصل جهود وساطة قطر ومصر منذ أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل نتنياهو وضع عقبات جديدة بوجه الاتفاق، تشمل “استمرار السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة (عبر تفتيش العائدين من خلال ممر نتساريم وسط القطاع).

وبدعم أمريكي، تشن “إسرائيل” منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حرباً على غزة خلفت أكثر من 143 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

شاهد أيضاً: “حراك أوروبي”.. تعيين مبعوث خاص إلى سوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى