آخر الاخبارسياسة

لعدم “الرّدّ” على إيران.. عرض أمريكيّ إلى “تلّ أبيب” ؟!

وسط مزاعم بأن “إسرائيل” تدرس “ردها” على الهجوم الإيراني الأخير، يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى “تخفيف التوتر، تجنباً لاشتعال حرب أوسع في المنطقة”.

فقد أفادت مصادر “إسرائيلية”، بأن واشنطن عرضت “حزمة تعويضات” على “تل أبيب”، لـ”الامتناع عن مهاجمة أهداف معيّنة في إيران”.

لاسيما أن محادثات مكثفة تجري منذ أول تشرين الأول الحالي، بين المسؤولين “الإسرائيليين” والأمريكيين حول “حجم الردّ الإسرائيلي”، وفق ما نقلت هيئة البث “الإسرائيلية”.

كما أشارت إلى أن “واشنطن عرضت خلال تلك المشاورات دعماً دبلوماسياً واسع النطاق ومساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل، إذا امتنعت عن مهاجمة أهداف معيّنة في إيران”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي السياق، أوضح مسؤول “إسرائيليّ”، أن “بلاده تعتبر الولايات المتحدة حليفتها، ومستعدة دائماً للاستماع إليها، لكنها في الوقت عينه ستقوم بكل ما هو ضروري لحماية أمنها”، وفق ما نقلت “كان”.

هذا ومن المقرّر أن يزور وزير الحرب “الإسرائيلي”، يوآف غالانت، واشنطن يوم الأربعاء المقبل حيث من المقرر أن يلتقي وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان “حضّ إسرائيل، يوم الجمعة الماضي، على عدم ضرب منشآت نفطية أو نووية إيرانية”. وقال حينها “لو كنت مكانهم، لكنت بحثت عن بدائل غير ضرب حقول النفط”.

إلا أن عدة مسؤولين “إسرائيليين”، أكدوا أن “كافة الخيارات مطروحة على طاولة البحث، ومن ضمنها ضرب محطات الطاقة والنفط”، فضلاً عن المنشآت النووية الإيرانية أيضاً.

فيما ألمحت مصادر “إسرائيلية” إلى احتمال أن يشمل بنك الأهداف أنظمة اقتصادية مهمة في الداخل الإيراني مثل منشآت النفط والغاز.

في المقابل نشرت وسائل إعلامية إيرانية، خريطة للأماكن الحساسة “الإسرائيلية”، التي قد تستهدفها طهران في حال ردت “إسرائيل”. وبينت تلك الخريطة التي انتشرت على “تليغرام” عدداً من النقاط النفطية وحقول الغاز التي وضعت في مرمى القوات الإيرانية.

شاهد أيضاً : إيران تهدِّد.. ردُّنا جاهز وأي نقطة يمكننا تسويتها بالأرض ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى